أدوية الحملتثقيف دوائيمأمونيّة الأدوية

مضادات الاحتقان الفموية والحمل

Oral Decongestants in Pregnancy

إعداد الصّيدلانيتين مرح زيدان، ولينا عزّ الدّين

الإشراف العلمي: الدكتور الصيدلاني رامز القضماني


تخفّف مضادات الاحتقان من انسداد أو احتقان الأنف ويمكن استعمالها لفترات قصيرة، وتساعد في تخفيف الأعراض المتعلّقة بنزلات البرد والإنفلونزا وحمّى القشّ Hay Fever والتهاب الجيوب الأنفيّة Sinusitis والزّكام Catarrh. تعمل مضادات الاحتقان عن طريق تقليل الانتفاخ في الأوعية الدمويّة في الأنف ممّا يساعد في فتح المجاري التّنفّسيّة. توجد بعض المستحضرات الّتي تحتوي على مضادات الاحتقان وحدها، لكن من الممكن أن تضاف مع مسكّنات الألم أو مضادّات الهستامين Antihistamines ضمن مستحضر واحد. من الأدوية المضادة للاحتقان الفمويّة الّتي تصرف دون وصفة طبّيّة نذكر: Pseudoephedrine وPhenylephrine. ينصح بتجنّب استخدام سودوإيفيدرين في الثّلث الأوّل وبداية الثّلث الثّاني من الحمل. يصنّف فينيليفرين وفقاً لإدارة الغذاء والدّواء الأمريكيّة في تصنيفها لسلامة الأدوية المستخدمة خلال الحمل ضمن الفئة C. تُنشّط مضادات الاحتقان مستقبلات ألفا الأدريناليّة Alpha-adrenergic Receptors مؤدّية إلى ارتفاع الضّغط Elevating Blood Pressure أو انقباض في شرايين الرّحم Uterine Arteries، ما قد يؤثّر سلباً على تدفّق الدّم للجنين. لا تظهر الدّراسات الاستباقيّة Prospective Studies أيّ تأثيرات مشوّهة نتيجة استخدام سودوإيفيدرين وفينيليفرين. تَعرض بعض الدّراسات الاستعاديّة Retrospective case-control studies احتماليّة وجود ارتباط بين بعض التشّوهات مثل انْشقاق البطنِ الخلقيّ Gastroschisis وصغر الوجه النّصفيّ Hemifacial Microsomia ورتق الأَمْعاء Intestinal Atresia واستخدام سودوإيفيدرين جهازيّاً Systemic Application.

المصادر العلمية

  1. NHS. (2019, February 28). Decongestants. https://www.nhs.uk/conditions/decongestants/
  2. Weiner, C., & Buhimschi, C. (2009). Drugs for pregnant and lactating women (2nd ed.)
  3. Black, R. A., & Hill, D. A. (2003). Over-the-counter medications in pregnancy. American family physician, 67(12), 2517–2524.
  4. Schaefer, C., Peters, P., & Miller, R. (2014). Drugs during pregnancy and lactation (3rd ed.). Academic Press.
  5. Werler M. M. (2006). Teratogen update: Pseudoephedrine. Birth defects research. Part A, Clinical and molecular teratology, 76(6), 445–452. https://doi.org/10.1002/bdra.20255

 

Supervised by Ramez M. Alkoudmani
Leader Pharmacist & Founder of Pharmind

لمتابعة أكثر من 500 صفحة من الخبرات الدوائية وحضور أكثر من 200 ساعة تعليم دوائي  مستمر يرجى الضغط على زر (نعم مهتم)

نعم مهتم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Alert: Content is protected !!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock