أدوية الحملمأمونيّة الأدوية

الأدوية الآمنة خلال الحمل

Safe Medications During Pregnancy

إعداد الصيدلانية ريم عامر، بكالوريوس في الصيدلة

الإشراف والتدقيق العلمي: الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

مقدّمة حول الحمل

يُعرّف الحمل Pregnancy بكونه الفترة الزمنية الممتدة لفترة 9 أشهر التي ينمو فيها الجنين في الرحم ، تستمر رحلة الحمل  لمدة 40 أسبوع تقريباً. يتعرّض جسد المرأة الحامل خلالها للعديد من التغيرات الفيزيولوجية والنفسيّة أثناء الحمل بدءاً من أعراض أولية كالغثيان Nausea والإقياء Vomiting والتعب Tiredness والدوخة Dizziness  والتوترStress، وصولاً إلى الأعراض الأكثر شدّة مع تقدّم عمر الحمل، مثل: آلام الظهر Back Pain والإمساك Constipation وحرقة الفؤاد Heartburn وغيرها من أعراض الحمل المختلفة. تحتاج الكثير من النساء الحوامل للرعاية الطبيّة عن طريق تناول بعض الأدوية المحددة أثناء الحمل؛ بهدف التخفيف من حدّة الأعراض المرافقة للحمل وتجنباً لحدوث مضاعفاتComplications خطيرة أثناء الحمل؛ نتيجة إهمال تلقّي العلاج المناسب لبعض الحالات المرضيّة والأعراض المختلفة التي ستمرّ على المرأة خلال فترة حملها.

أطوار الحمل Pregnancy Trimesters

يُقسم الحمل إلى ثلاثة فصول رئيسية:

الثلث الأول The First Trimester: تبدأ هذه المرحلة من لحظة تشكّل البويضة الملقحة حتى 12 أسبوعاً من عمر الحمل، تبدأ خلايا البويضة الملقّحة في هذه المرحلة بالانقسام والنمو لتشكيل الأعضاء والأجهزة الرئيسية للجنين، لذلك يعدّ تعرّض جنين الطفل إلى الأدوية في هذه المرحلة أمراً بالغ الأهميّة؛ نظراً لقدرة بعض الأدوية على إحداث تأثيرات ماسخة للأجنة Teratogenic Effects في مرحلة تشكّل الأعضاء وتكوّنها، تعاني المرأة الحامل في هذه المرحلة من الأعراض الأوليّة للحمل مثل غثيان الصباح Morning Sickness والإقياء Vomiting والتعب Tiredness

الثلث الثاني The Second Trimester: يبدأ الثلث الثاني من الأسبوع الثالث عشر ويستمرّ حتى الأسبوع السادس والعشرين من عمر الحمل، ينمو الجنين خلال هذه المرحلة بشكل جيد وتبدأ أعضاء رئيسية أخرى في التشكّل مثل الهيكل العظمي The Skeleton والنسيج العضلي Muscle Tissue وخلايا الدم Blood Cells، تتراجع في هذه المرحلة أعراض غثيان الصبح والتعب المرافقان للثلث الأول، وتبدأ المرأة تشعر بحركة جنينها وقد تعاني من آلام الظهر Back Pain والإمساك Constipation وحرقة الفؤاد Heartburn.

الثلث الثالث The Third Trimester: يبدأ الثلث الثالث من الأسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة، والذي يكون عادةً حتى انتهاء الأسبوع الـ 40 من عمر الحمل، تصبح أعضاء الطفل في هذه المرحلة مكتملة النضج وتستمر في النمو طول هذه المرحلة، تستمر بعض الأعراض خلال هذه المرحلة مثل آلام الظهر وتواجه المرأة الحامل أيضاً بعض الأعراض الأخرى مثل تورّم القدمين Swollen Feet وتقلبّات المزاج Mood Swings وحرقة الفؤاد Heartburn.

مقدّمة حول الأدوية خلال الحمل

يعدّ استخدام الأدوية خلال الحمل أمراً منتشراً وشائعاً بين النساء الحوامل، حيث تصل نسبة استخدام الأدوية المُعطاة بدون وصفة طبية Over-The-Counter Medications  المعروفة اختصاراً OTC أو الأدوية الموصوفة من قبل مختصي الرعاية الصحّية Prescription Medicines خلال الحمل إلى 80% من مجمل حالات الحمل.(3) قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA بإدراج نظام تصنيف لسلامة الأدوية خلال الحمل FDA Classification of Drug Safety During Pregnancy، والذي يشمل  5 فئات رئيسية:

الفئة Category A: لم تظهر الدراسات وجود أي دليل على خطر استخدام أدوية هذه الفئة خلال الحمل على الأم وجنينها.

الفئة Category B: لم تظهر الأبحاث والدراسات أي دليل على خطر استخدام أدوية هذه الفئة على أجنّة الحيوانات، ولكن لا توجد دراسات كافية حول أمان هذه الأدوية لدى البشر، أو أظهرت الدراسات على استخدام هذه الأدوية عند أجنّة الحيوانات ضرراً معيناً لم يتمّ تأكيده في الدراسات الخاضعة للرقابة على النساء الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.

الفئة Category C: كشفت الدراسات التي أُجريت على الحيوانات عند استخدام أدوية هذه الفئة، وجود آثار ضارة على أجنّة الحيوانات، مع عدم وجود دراسات كافية على النساء الحوامل، لا تُستخدم هذه الأدوية إلى إذا كانت المنفعة المرجوّة منها تبرّر خطرها المحتمل على الجنين.

الفئة Category D: توجد أدلّة واضحة على وجود خطر محتمل على الجنين البشري عند استخدام أدوية هذه الفئة. قد تقتضي بعض الحالات استخدام هذه الأدوية في الحمل في حال كانت الأم الحامل تعاني من حالة صحيّة خطيرة أو حالة مهددّة للحياة.

الفئة Category X: أظهرت الدراسات التي أُجريت على هذه الأدوية عند الحيوانات وعند الإنسان وجود تأثير مشوّه أو مخاطر حقيقية لاستخدامها، وسيكون خطر استخدام هذه الأدوية يفوق أي فائدة محتملة لها، لذلك تعدّ أدوية هذه الفئة ممنوعة منعاً باتاً خلال الحمل.

الأدوية الآمنة للأم الحامل

سنذكر الآن أشهر المجموعات الدوائية الشائعة الاستخدام لعلاج الأعراض المزعجة المرافقة لمرحلة الحمل بالإضافة إلى الأدوية المستخدمة لعلاج بعض الحالات المرضية المترافقة مع الحمل:

مسكنات الألم Pain Relievers

تستخدم مسكنّات الألم بشكل شائع أثناء الحمل، لتسكين الصداع Headache أو آلام الظهر Back Pain وتخفيف آلام الحمّى Fever وآلام التهاب الحلق Sore Throat، أهم مسكنات الألم الآمنة خلال الحمل:

  • باراسيتامول Paracetamol مثل مستحضر Tylenol، وهو الخيار الأول لتسكين الآلام المختلفة Pain Reliever of Choice خلال الحمل.
  • إيبوبروفين Ibuprofen مثل مستحضر Advil ونابروكسين Naproxen مثل مستحضر Aleve، وهما من زمرة مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية Nonsteroidal Anti-Inflammatory Drugs المعروفة NSAIDs اختصاراً. يعتبر استخدام هذه الأدوية آمناً بأقل جرعة علاجية ممكنة ولفترة محدودة حتى الأسبوع العشرين فقط من عمر الحمل، وتوصي الـ FDA بتجنب تناول أدوية NSAIDs بعد الأسبوع العشرين، وذلك لقدرتها على إلحاق الضرر بالكلية عند الجنين(5) Risk of Fetal Kidney Problems. يُنصح بتجنّب أدوية NSAIDs في الثلث الأول من الحمل؛ وذلك لإمكانيّة تسببها بخطر الإجهاض Miscarriage والعيوب الخُلقية Birth Defects.

مضادات الهستامين Antihistamines

تستخدم أدوية Antihistamines عند المرأة الحامل لتفريج أعراض سيلان الأنف Runny Nose والعطاس Sneezing والطفح الجلدي Skin Rashes وحكّة وتدميع العيون Itchy and Watery Eyes. من الأمثلة عن مضادات الهيستامين الآمنة في الحمل:

  • ديفينهدرامين Diphenhydramine مثل مستحضر Benadryl.
  • كلورفينرامين Chlorpheniramine مثل مستحضر Chlor-Trimeton.
  • سيترزينCetirizine مثل مستحضر Zyrtec.
  • لوراتادين loratadine مثل مستحضر كلاريتين Claritin.

مزيلات الاحتقان الأنفي Decongestants

تستخدم أدوية Decongestants لتخفيف الاحتقان الأنفي Nasal Congestion المرافق لنزلات البرد الشائعة Common Cold مثل:

  • سودوإفدرين Pseudoephedrine مثل مستحضر Sudafed وفينيل إفرين Phenylephrine مثل مستحضر Sudafed PE. تستخدم عند الضرورة ولفترات محدودة لعلاج حالات Nasal Congestion، مع الأخذ بعين الاعتبار تجنّب استخدام هذه الأدوية خلال الثلث الأول من الحمل؛ لتجنب المخاطر المرتبطة باضطراب الأوعية الدموية لدى الجنين المعروف باسم انشقاق البطن الخلقي(4) Gastroschisis؛ وهو عيب خلقي يحدث فيه تمدّد لأمعاء الطفل خلال فجوة خارج الجسم بالقرب من سرّة البطن.
  • مزيلات الاحتقان الاستنشاقية Inhaled Decongestants ومنها أوكسي ميتازولين Oxymetazoline مثل مستحضر Afrin وفينيل إفرين مثل مستحضر Neo-Synephrine. تستخدم هذه الأدوية بعد الثلث الأول من الحمل وعند الحاجة الضرورية لها ولفترة محدودة (لمدّة يومين أو ثلاثة أيّام على الأكثر).

ملاحظة هامّة: 
يُنصح باستبدال أدوية Decongestants عند تعذّر استخدامها لدى الأم الحامل بمستحضرات الأنف الملحيّة Saline Nasal Preparations، مثل القطرات Drops أو البخاخات Sprays التي تساعد في تخفيف انسداد الأنف المحتقن. تفيد البخاخات الأنفية الحاوية على الستيروئيدات Nasal Sprays Containing Steroids مثل Budesonide في مستحضر Rhinocort في تخفيف أعراض Nasal Congestion لدى النساء الحوامل.

مضادات السعال Anti-Cough Medicines

توجد خيارات عديدة لعلاج السعال Cough  أثناء الحمل، ومع ذلك يجب الانتباه إلى تجنب صرف أدوية السعال الحاوية على الكحول Alcohol لدى النساء الحوامل، كما يجب الانتباه إلى صرف شرابات السعال الخالية من السكر Sugar-Free Cough Syrups للحوامل المصابات بسكري الحمل Gestational Diabetes، من الأمثلة على أدوية السعال الآمنة خلال الحمل نذكر:

  • مرهم فيكس Vicks VapoRub وهو مرهم موضعي التأثير Topical Ointment، يتكوّن من الكافور Camphor وزيت الأوكاليبتوس Eucalyptus Oil والمنثول Menthol. يستخدم Vicks VapoRub لتخفيف أعراض السعال وفتح المجاري التنفسيّة عن طريق دهنه مباشرةً على الصدر.
  • ديكستروميتورفان Dextromethorphan مثل مستحضر Benylin DM، وهو من زمرة الأدوية المثبّطة للسعال Cough Suppressants المستخدمة لتخفيف السعال الجاف Dry Cough.
  • غوافينسين Guaifenesin مثل مستحضر Mucinex، وهو من زمرة الأدوية الطاردة للبلغم Expectorant المستخدمة لتخفيف السعال المُنتج Productive Cough. يُنصح بتجنب مستحضر Mucinex في الثلث الأول من الحمل وذلك لاحتمال تسببّه بخطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي Defects Neural Tube لدى الجنين.(4)

الأدوية المضادة للغثيان والإقياء

تعتبر أعراض Nausea and Vomiting من المؤشرّات الشائعة الدّالة على وجود حمل، التي تحدث عدّة مرّات على مدار اليوم في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، خاصّة في الصباح الباكر لذلك يُطلق أيضاً تسمية Morning Sickness  على أعراض الغثيان والإقياء خلال الحمل Nausea and vomiting of pregnancy. من أهم الأدوية الآمنة لتدبير هذه الأعراض نذكر:

  • دوكسيلامين Doxylamine بالمشاركة مع بيردوكسين Pyridoxine مثل مستحضر Diclegis.
  • مضادات الهيستامين Antihistamines ومنها ديمينهدرينات Dimenhydrinate مثل مستحضر Dramamine، وديفينهدرامين Diphenhydramine مثل مستحضر Benadryl، وهيدروكسيزين Hydroxyzine مثل مستحضر Vistaril، وميكليزين Meclizine مثل مستحضر Antivert.
  • ميتوكلوبراميد Metoclopramide مثل مستحضر Reglan.
  • أوندانسترون Ondansetron مثل مستحضر Zofran.
  • بروميثازين Promethazine مثل مستحضر Phenergan.

 أدوية ارتجاع حموضة المعدة Acid Reflux

تصيب معظم الأمهات الحوامل أعراض حرقة الفؤاد Heartburn مثل الشعور بطعم مرّ أو حامضي في الفم Bitter or Acidic Taste in The Mouth وشعور بألم حارق في الصدر Burning Pain in The Chest. من أهم الأدوية الآمنة في الحمل لتدبير حالة Heartburn نذكر:

  • مضادات الحموضة Antacids مثل تركيبة هيدروكسيد الألمنيوم وهيدروكسيد المغنيزيوم Aluminum Hydroxide/Magnesium Hydroxide في مستحضر مالوكس Maalox المشهور، وكربونات الكالسيوم Calcium Carbonate في مستحضر Tums.
  • مضادات مستقبلات الهستامين H2 Antagonists ومنها: ، فاموتيدين Famotidine في مستحضر Pepcid. يُوصى بتجنب استخدام أدوية H2 Antagonists في الثلث الأول من الحمل، لقدرة هذه الأدوية على عبور المشيمة Placenta بسهولة؛ تجنبّاً لخطر حدوث الإجهاض العَفَوي Spontaneous Abortion.

مضادات الإسهال

يُصاحب الحمل بعض الاضطرابات الهضمية المزعجة مثل الإسهال، والذي يمكن تدبيره من خلال الأدوية المضادة للإسهال Antidiarrheal Medications التالية:

  • تركيبة الكاؤولين والبكتين Kaolin and Pectin في مستحضر Kaopectate. تعدّ هذه التركيبة الخيار الأول لعلاج حالة الإسهال Antidiarrheal of Choice في الحمل.
  • لوبراميد Loperamide في مستحضر Imodium

مُضادات الإمساك

يعدّ الإمساك أيضاً أحد الاضطرابات الهضمية شائعة الحدوث خلال الحمل بسبب ضغط الجنين على الأمعاء. تعدّ الأدوية التالية خيارات آمنة للاستخدام لتفريج حالة الإمساك عند الأم الحامل:

  • المليّنات الغنيّة بالألياف Fiber laxatives مثل مستحضر Metamucil.
  • المليّنات الحلوليّة Osmotic laxatives مثل دواء لاكتولوز Lactulose في المستحضر الشهير Duphalac، وسترات المغنيزيوم Magnesium Citrate في مستحضر Citroma.
  • مليّنات البراز Stool Softener مثل مستحضر Colace.

أدوية البواسير Hemorrhoids

تشكو الكثير من النساء الحوامل مع تقدّم عمر الحمل من البواسير Hemorrhoids، وذلك نتيجة ضغط الجنين المتزايد على الأوردة الدموية الموجودة بالقرب من المستقيم والشرج. تستخدم الأدوية التالية للتخفيف من الأعراض المصاحبة لحالة Hemorrhoids:

  • كريم هيدروكورتيزون Hydrocortisone في مستحضر Anusol، الذي يعمل على تخفيف الحكّة Itching والتوّرم Swelling المرافقين للبواسير.
  • نبات بندق الساحرات Witch Hazel الموجود في مستحضر Tucks Pads. تملك هذه النبتة الطبية القدرة على تخفيف التورم Swelling والنزيف Bleeding والحكّة  Itchingالمرافقة للبواسير.

أدوية الطَفَح الجلدي والحمل Skin Rashes

يحدث الطَفَح الجلدي المرافق للحكّة Itching بشكل شائع في مناطق الجلد المختلفة، وتستخدم لهذه الحالة الكريمات والمراهم Creams and Ointments بأقل الكميّات العلاجية الممكنة، للمساعدة على تخفيف الأعراض المخرشّة للطفح الجلدي ومنها:

  • كريم ديفينهدرامين Diphenhydramine في مستحضر Benadryl.
  • كريم هيدروكورتيزون Hydrocortisone في مستحضر Cortaid.

المضادّات الحيويّة Antibiotics

تستخدم المضادات الحيوية خلال الحمل عند الحاجة لها لعلاج بعض الحالات الالتهابية التي قد يتزامن حدوثها أثناء الحمل؛ مثل التهاب المجاري البولية Urinary Tract Infections المعروف UTIs اختصاراً، والتهاب المجاري التنفسيّة العلويّة Upper Respiratory Infection والتهاب القصبات Bronchitis وغيرها. يعتمد سلامة المضاد الحيوي في الحمل وفقاً لعدة عوامل مثل نوع المضادّ الحيوي المُستخدم، والجرعة العلاجية الموصوفة، وفترة العلاج المحدّدة، بالإضافة إلى مراعاة إعطاء المضاد الحيوي وفقاً لعمر الحمل. من أهم المضادات الحيوية الآمنة خلال الحمل نذكر:

  • البنسلينات Penicillins مثل أموكسيسلين Amoxicillin وأمبيسلين Ampicillin.
  • تركيبة أموكسيسلين وحمض كلافولانيك Amoxicillin/Clavulanic acid في المستحضر الشهير أوغمنتين Augmentin.
  • الماكروليدات Macrolides مثل دواء Azithromycin. من الأفضل تجنّب دواء كلاريثرومايسين Clarithromycin في الثلث الأول من الحمل خوفاً من حدوث خطر الإجهاض(10) واستبداله بالخيارات العلاجية الأكثر أماناً.
  • السيفالوسبورينات Cephalosporins مثل سيفالكسين Cephalexin وسيفاكلور Cefaclor وسيفوروكسيم Cefuroxime وسيفترياكسون Ceftriaxone.
  • دواء كليندامايسين Clindamycin في مستحضر Cleocin.
  • ميترونيدازول Metronidazole في المستحضر الشهير فلاجيل Flagyl.
  • نيتروفورانتوئين Nitrofurantoin في مستحضر Macrobid. يستخدم دواء Nitrofurantoin لعلاج حالة UTI في الحمل، ويُنصح بتجنب تناوله بعد مرور الأسبوع 36 من عمر الحمل، تجنباً لحدوث حالة فقر الدم الانحلالي Hemolytic Anemia عند المولود.(10)

الأدوية المضادة للميكروبات Antimicrobial Medications

تعتبر عدوى الخميرة المهبلية Yeast Infection أو داء المبيّضات البيض Candidiasis أحد الالتهابات الفطرية الشائعة خلال الحمل التي تسببها فطريات المبيضات البيض Candida Albicans. أهم أعراضها الحكّة المهبلية Vaginal Itching والإفرازات البيضاء السميكة White and Thick Discharge. تتمثّل المعالجة الدوائية لهذه العدوى باستخدام الكريمات أو التحاميل المهبليّة المضادة للفطريات Antifungal Vaginal Creams or Suppositories مثل:

  • كلوتريمازول Clotrimazole في مستحضر Mycelex
  • بوتوكونازول Butoconazole في مستحضر Femstat
  • ميكونازول Miconazole في مستحضر Monistat

الأسبرين والحمل Aspirin And Pregnancy

يعدّ الأسبرين Aspirin أحد أدوية الـ NSAID التي تستعمل بحذر أثناء الحمل، حيث يسُتخدم عند الحامل في حالات محددة وبجرعات منخفضة (81 ملغ/ اليوم) للمساعدة في منع أو الوقاية من الانسمام الحملي Preeclampsia، أو في حالات ضعف نمو الجنين في رحم الأم  Intrauterine Growth Restriction المعروف IUGR اختصاراً. يبدأ العلاج بالأسبرين بين الأسبوع 12 والأسبوع 28 من عمر الحمل وقد يستمر حتى الولادة. يُنصح بتجنب الجرعات العالية من الأسبرين خلال الثلث الأخير من الحمل لخطر حدوث الإغلاق المبكر للقناة الجنينية الشريانية Premature Closure of The Fetal Ductus Arteriosus، والضعف الكلوي الجنيني(13) Fetal Renal Impairment بالإضافة إلى خطر حدوث نزيف حاد أثناء المخاض Heavy Bleeding During Labor.

الأنسولين والحمل Insulin And Pregnancy

تعدّ حقن الأنسولين Injectable Insulin، الخيار الأفضل للعلاج الدوائي لمرض السكري أثناء الحمل. يرتبط مرض السكري أثناء الحمل بخطر حدوث الولادة المبكرة Early Birth وصعوبات في التنفس Breathing Difficulties لدى الطفل المولود.

أدوية الربو Asthma

الربو هو أحد الحالات المرضية الشائعة أثناء الحمل، التي قد تؤدي عند إهمالها إلى مضاعفات خطيرة مثل خطر الولادة المبكرة Risk of Delivering Early وانخفاض وزن الرضيع عند الولادة Low Birth Weight. من أهم الأدوية الآمنة لتدبير الربو خلال الحمل نذكر:

  • موسّعات القصبات الهوائية الاستنشاقيّة قصيرة المفعول Short-Acting Inhaled Bronchodilators مثل Albuterol في مستحضر Proventil.
  • الستيروئيدات الاستنشاقيّة Inhaled Corticosteroids مثل Budesonide في مستحضر Pulmicort وفلوتيكازون Fluticasone في مستحضر Flovent.
  • مُضادات الليكوترئين Anti-leukotriene Agents مثل Montelukast في مستحضر Singulair.
  • أدوية Antihistamines الآمنة لعلاج أعراض الحساسيّة المرافقة للربو.

خافضات ضغط الدم

يحدث ارتفاع الضغط الحملي Gestational Hypertension عند ارتفاع ضغط الدم فوق 90/140 ملم زئبقي  أثناء الحمل خاصةً بعد الأسبوع العشرين من عمر الحمل. قد يحدث قبل بدء الحمل بعشرين أسبوعاً أو أكثر ويُدعى حينها بارتفاع الضغط المزمن Chronic Hypertension، وفي كلا الحالتين يرتبط ارتفاع الضغط أثناء الحمل بخطر حدوث الانسمام الحملي Preeclampsia. ترتبط حالة الانسمام الحملي بأعراض أخرى خطيرة مثل القصور الكلوي Renal Insufficiency والوذمة الرئوية Pulmonary Edema وضعف وظائف الكبد(17) Impaired Liver Function.  تشمل العلاجات الدوائية الآمنة لتدبير ارتفاع الضغط أثناء الحمل مايلي:

  • لابيتالول الوريدي Intravenous Labetalol.
  • هيدرالازين الوريدي Intravenous Hydralazine.
  • نيفيدبين Nifedipine في مستحضر Adalat.
  • ميثيل دوبا Methyldopa في مستحضر Aldomet
  • قد تقلّل مكملات الكالسيوم Calcium Supplements من حدوث ارتفاع ضغط الحمل بين النساء ذوات مدخول الكالسيوم الضعيف Low Calcium Intake.

الأدوية التي يجب تجنبها خلال الحمل

توجد مجموعة من الأدوية التي يجب تجنبها أثناء الحمل، لخطورة تأثيرها على استمراره، وقدرتها على التسبب بآثار خطيرة على الجنين أيضاً، ومن الأمثلة على هذه الأدوية نذكر:

  • مثبطات الأنزيم المحول للأنجيوتنسين Angiotensin-Converting Enzyme المعروفة ACEIs اختصاراً، مثل إينالابريل Enalapril في مستحضر Vasotec.
  • إيزوتريتينوئين Isotretinoin في مستحضر Accutane.
  • ميثوتريكسات Methotrexate في مستحضر Maxtrex.
  • حمض الفالبرويك Valproic Acid في مستحضر Depakote.
  • بعض المضادّات الحيوية مثل كلورامفنكول Chloramphenicol وأدوية زمرة الفلوركينولونات Fluoroquinolones مثل سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin في مستحضر Cipro، ودواء Trimethoprim في مستحضر Primsol.
  • الكودئين Codeine وهو من مسكنات الألم الأفيونية Opioid Analgesics.
  • الوارفارين Warfarin في مستحضر Coumadin.

 للإنضمام لفريقنا العلمي يُرجى مراسلتنا بالضغط هنا

المصادر والمراجع

  1. https://www.healthline.com/health/pregnancy.
  2. https://www.medicalnewstoday.com/articles/323742#10
  3. https://www.medscape.com/viewarticle/813743_1
  4. https://www.aafp.org/afp/2003/0615/p2517.html
  5. https://www.verywellfamily.com/safe-painkillers-during-pregnancy-3955431
  6. https://www.webmd.com/women/pregnancy-medicine#1
  7. https://www.webteb.com/children-
  8. https://www.aafp.org/afp/2014/0615/p965.html
  9. https://www.webmd.com/drugs/2/drug-7075/tucks-topical/details
  10. https://www.hse.ie/eng/services/publications/clinical-strategy-and-programmes/antimicrobial-safety-in-pregnancy-and-lactation.pdf
  11. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/vaginitis/expert-answers/yeast-infection-during-pregnancy/faq-20058355
  12. https://www.whattoexpect.com/pregnancy/pregnancy-health/medications-during-pregnancy
  13. https://www.drugs.com/pregnancy/aspirin.html
  14. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gestational-diabetes/diagnosis-treatment/drc-20355345
  15. https://www.drugs.com/pregnancy/insulin.html
  16. https://www.uptodate.com/contents/asthma-and-pregnancy-beyond-the-basics
  17. https://www.aafp.org/afp/2016/0115/p121.html
  18. https://www.healthline.com/health/pregnancy/category-c-drugs#the-bottom-line

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق