التهاب المفاصلمعالجات حديثة

الفوائد السريرية للعلاج بالأوزون في التهابات المفاصل التنكسية Osteoarthritis

Clinical Benefits of Ozone Therapy in Osteoarthritis

إعداد الدكتورة الصيدلانية ريم عبيدو، دكتوراه في الكيمياء التحليلية والتطبيقية، جامعة حلب، مدرس في قسم الكيمياء التحليلية والغذائية، جامعة إيبلا، سورية
الإشراف العلمي: الدكتور رامز القضماني

مقدمة

يرمز مصطلح العلاج  بالأوزون غالباً إلى العلاج باستخدام مزيج من الأكسجين O2 والأوزون O3، ويتم توليد هذا المزيج عادةً انطلاقاً من الأوكسجين النقي بتعريضه لكمون عالي متدرج بمعزل عن الهواء.(1) يتم عادة الحصول على الأوزون العلاجي باستخدام أجهزه مولدة للأوزون عالية الأداء تسمح بقياس تركيز الأوزون في المزيج الغازي في أي وقت، وبالتالي تحديد جرعة الأوزون المثلى لإحداث التأثير العلاجي المطلوب دون إحداث أي سميّة. أثبتت النتائج السريرية فعالية العلاج بالأوزون في الأمراض الفيروسية، السرطان، وبعض أمراض المناعة المكتسبة، ولكن العلاج بالأوزون أثبت نجاح منقطع النظير في علاج  الاضطرابات العضلية الهيكلية(2) Musculoskeletal disorders مثل: اضطراب المفصل الصدغي الفكي Temporomandibular Joint Disorder، ومتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome، والروماتيزم Rheumatoid Arthritis، والديسك Herniated Disc ، والتهاب المفاصل التنكسي.(3) يُستخدم العلاج بالأوزون في العديد من الحالات المتعلقة باضطرابات العضلات والأوتار والمفاصل، كونه يعمل على رفع عتبة الألم من خلال تحفيز المستقبلات  المضادة للألم بوساطة السيروتونين Serotonin والأفيونيات ذاتية المنشأ Endogenous Opioids، ووقف إفراز البروستاغلاندينات Prostaglandins وهي مواد كيميائية تفرز عند التهاب المفاصل و ترسل إشارات الألم إلى الدماغ. (4,5)

التهاب المفاصل التنكسي Osteoarthritis 

يعرف التهاب المفاصل التنكسي بأنه عباره عن تحلل الغضروف Cartilage في المفاصل، وعادةً ما يظهر في المفاصل الحاملة للوزن الكبير كما في الحوض، والركبتين، والعمود الفقري، ويمكن أن يصيب مفاصل الأصابع. يُغطي الغضروف في المفاصل الطبيعية أطراف العظام، وتكمن وظيفته الأساسية في منع الاحتكاك في المفاصل و امتصاص الصدمات كون الغضروف ذو بنية مرنه قادر على تغيير شكله عند الضغط عليه. يُسبّب التهاب المفصل التنكسي تصلب في الغضاريف، وفقدان في مرونتها وخاصيتها في امتصاص الصدمات؛ وبالتالي تشتد الأوتار والأربطة وينتج الألم نتيجة احتكاك العظام ببعضها البعض. تظهر الأعراض على المرضى بشكل آلام في المفاصل لاسيما عند الحركة، مع ألم شديد بعد فترة طويلة من الراحة وعدم تحريك المفصل أو على العكس تماماً ألم شديد بعد إجهاد المفصل عند الحركة، بالإضافة إلى ظهور انتفاخات في المفاصل نتيجة تراكم السوائل فيها. (6)

آلية العلاج بالأوزون في شفاء الأنسجة  المتضررة 

يعتبر الأوزون O3 غاز قابل للانحلال في الماء، وذو صفة مؤكسده قوية، لذلك عند ملامسته للسوائل الحيوية في الجسم مثل البلازما، واللمف Lymph فإنه ينحل فيها، ولا يخترق الخلايا والأغشية المخاطية، لكنه يتفاعل بشكل رئيسي مع جميع مكونات هذه الأنسجة مثل مضادات الأكسدة Antioxidants، والسيستين Cysteine، والألبومين Albumin ، والحموض الدسمة غير المشبعة Unsaturated Fatty Acids الموجودة في الأنسجة، وحمض البول Uric acid. تشارك جميع المكونات السابقة في عملية الأوزونة  Ozonation التي تتم عبر تفاعل الأوزون O3 مع مكونات الأنسجة السابقة، ممّا يؤدي إلى إنتاج كل من الأشكال الفعالة للأكسجين التفاعلي ROS) Reactive Oxygen) والنواتج الدسمة المؤكسدة Lipid Oxidation Products المعروفة اختصاراص LOPS. إنّ عملية الأوزونة موضحة في المعادلة التالية:

 نلاحظ من خلال المعادلة السابقة تفاعل مول واحد من الحموض الدسمة الغير مشبعة   الموجودة في أنسجة الجسم مع مول واحد من الأوزون  في وسط مائي لينتج لدينا مولين من   LOPS ومول واحد من الماء الأوكسجيني H2O2 الذي يصنف أنه أحد الأشكال الفعالة من ROS. يُنشّط تفاعل المركبات السابقة ROS & LOPS مع خلايا الدم البيض إنتاج البروتينات، والسيتوكينات Cytokines، وخلايا الدم الحمر وهذا ما يسبب زيادة نسبة الأوكسجين في الأنسجة الحيوية ويساعد على اكتمال عملية الشفاء. يُعزى الإحساس بالراحة أثناء العلاج بالأوزون لدى المرضى إلى وجود LOPs التي بدورها تحفز الجهاز العصبي المركزي Central Nervous System والغدد الصمEndocrine، وبالتالي تحسّن من إنتاج الهرمونات، وإطلاق النواقل العصبية Neurotransmitter Release، وزيادة عمليات الاستقلابMetabolism.

يلعب العلاج بالأوزون دوراً مهماً في زيادة توفر مضادات الأكسدة الذاتية في الجسم Endogenous Antioxidant Systems من خلال تحفيزها بواسطة ROS؛ وبالتالي تساهم في القضاء على الجذور الحرّة. أثبتت الدراسات فعالية العلاج بالأوزون في زيادة في إنتاج Interleukin 8 (IL)-8 والتي لها وظيفتين رئيسيتين هما: تحفيز الانجذاب الكيميائي نحو الخلايا المستهدفة، وتحفيز قوي لتوليد الأوعية الدموية الجديدة ممّا يسهل عمليه الشفاء في الأنسجة المتضررة. (2,7)

دور الأوزون في علاج التهاب المفاصل التنكسي

يسرّع ارتشاح الأوزون عملية الأيض البنائي Anabolism  في المفاصل و الغضاريف ويتم من خلال هذه العملية بناء والتئام الأنسجة المتضررة، كما أن الأوزون يزيد التروية الدموية الوعائية في كل من الغضاريف والعظام. يتم إيصال مزيج من غاز الأوزون و الأوكسجين بتراكيز متفاوتة إلى المفاصل التنكسية المتضررة إمّا عن طريق الحقن تحت الجلد مباشرة، أو الحقن داخل المفصل، أو الحقن حول المفصل، بالإضافة إلى تقنية حقن البلازما المنشطة بالأوزون  Ozone Activated Plasma وتعد من أفضل وأحدث علاج في حالات التهاب المفاصل التنكسية.(8) يُحسن العلاج بالأوزون مجال الحركة Range Of Motion، ويبطئ العمليّة التنكسية Degenerative Process التي تقوم بتدمير وتليين الغضروف المفصلي بسبب الأنزيم المدمر للكولاجين الذي يعرف باسم الكولاجيناز Collagenase حيث أن الأوزون يعمل على تثبيط هذا الأنزيم. تؤدي عملية الالتهاب في المفاصل التنكسية إلى إنتاج العديد من المواد الكيميائية مثل أدينوسين ثلاثي الفوسفات Adenosine Triphosphate، وأكسيد النيتريك Nitric Oxide، والبروستاغلاندينات Prostaglandins. تعمل المواد الكيميائية السابقة على زيادة الحساسية في النهايات العصبيّة الحسية، وتخفيض عتبة الألم فيها وبالتالي زيادة الشعور بالألم عند المريض وتفاقم الالتهاب في المفصل. يساعد العلاج بالأوزون على كبح العملية الالتهابية من خلال إنتاج المركبين ROS & LOPS، اللذان يعملان معاً على تثبيط إنتاج المواد الكيميائية التي تفاقم العملية الالتهابية مثل البروستاغلاندينات. لا يقتصر دور الأوزون في علاج التهاب المفاصل التنكسية على هذا فحسب، بل يعمل أيضاً على إصلاح المفصل عن طريق تحفيز الخلايا الليفية والخلايا الغضروفية والخلايا الجذعية. (2,9)

هل ينصح باستخدام العلاج بالأوزون في حالات التهاب المفاصل التنكسية؟

يعد العَلاج الطبّي بالأوزون عِلاج تكميلي آمن وغير مؤلِم، كما أنه غير مُكلِف نسبياً،   إذ تتراوح التكلفة للحقنة الواحدة حوالي 20-30 دولار أمريكي. ونظراً إلى خصائصه العِلاجيّة العديدة المثبتة علمياً، يُمكن استخدام الأوزون كجزء من الخطّة العِلاجية لعِلاج التهاب المفاصل التنكسية، وللتخفيف من الآثار الجانبية المرافقة  لأدوية مضادات الالتهاب اللاستيروئيدية.(10)

هل يوجد آثار جانبية للعلاج بالأوزون؟

قد يؤدي الاستنشاق العّرضي لغاز الأوزون إلى ظهور أعراض طفيفة مثل حرقه في العين، والسعال، والغثيان، والإقياء، أو الصداع الخفيف لدى الأشخاص الحساسين للغاية. يشكّل التعرض المطول لغاز الأوزون خطراً على الصحة، إذ يمتلك تأثيرات سامة على الرئة، حيث أنّ عدم الضبط الجيد لتركيز الأوزون العلاجي سيؤدي إلى حدوث أضرار جسيمة للغاية، لذلك يجب إجراء العلاج بالأوزون من قبل خبراء في مجال الرعاية الصحية وتحت إشراف طبي.(11,12) يظهر لدى المرضى في بعض الأحيان ردة فعل شفائية Detoxification & Healing Symptoms (أعراض إزالة السموم والشفاء) التي قد يشعر خلالها المريض بأعراض تشبه أعراض الأنفلونزا، أو يشعر بسوء مؤقتاً ويعتبر هذا العرض  من الآثار الجانبية البسيطة للعلاج بالأوزون.

 للإنضمام لفريقنا العلمي يُرجى مراسلتنا بالضغط هنا

المصادر والمراجع

  1. Di Paolo N, Bocci V, Gaggioti E. Ozone therapy editorial review. Int J Artificial Organs. 2004;27:168–75. 
  2. Seyam, O.; Smith, N.L.; Reid, I.; Gandhi, J.; Jiang, W.; Khan, S.A. Clinical utility of ozone therapy for musculoskeletal disorders. Med. Gas. Res. 2018, 8, 103–110.
  3. Clavo B, Pérez JL, López L, Suárez G, Lloret M, Rodríguez V, et al. Effect of ozone therapy on muscle oxygenation. J Altern Complement Med. 2003;9:251–6. 
  4. Bocci V. Biological and clinical effects of ozone: Has ozone therapy a future in medicine? Br J Biomed Sci. 1999;56:270–9. 
  5. Bocci V. Does ozone therapy normalize the cellular redox balance? Implications for the therapy of human immunodeficiency virus infection and several other diseases. Med Hypothesis. 1996;46:150–4. 
  6. Pelletier JP, Martel-Pelletier J, Howell DS. Etiopathogenesis of osteoarthritis. In: Koopman WJ, Ed. Arthritis & Allied Conditions. A Textbook of Rheumatology, 14th edn. Baltimore: Williams & Wilkins 2000; 2195–245.
  7. Roshan, A., Ream, N., Yaser, A.M., & Amir, A.S. Evaluation of Wound Healing Activity of Ozonated Linseed and Sunflower Oils. International Journal of Pharmacognosy and Phytochemical Research 2018; 10(5); 182-187.
  8. Bocci, Velio, Ozone A new medical drug, Is Ozone Really a “Wonder Drug”?. Springer Nature Switzerland 2005; 85-96.
  9. Smith, N.L.; Wilson, A.L.; Gandhi, J.; Vatsia, S.; Khan, S.A. Ozone therapy: An overview of pharmacodynamics, current research, and clinical utility. Med. Gas. Res. 2017, 7, 212–219.
  10. https://www.facebook.com/132589290279508/photos/d41d8cd9/824461404425623.
  11. Vanni D, Pappaccogli R, Pantalone A, D’Adamo D and Salini V. Intraforaminal Ozone Therapy and Particular Side Effects: All that Glitters arent Gold. J Pain Relief .2016,5:254.doi:10.4172/2167-0846.1000254
  12. Kelly, F.J.; Mudway, I.; Krishna, M.T.; Holgate, S.T. The free radical basis of air pollution: Focus on ozone. Respir. Med. 1995, 89, 647–656.

تعليق واحد

  1. مقال رائع ومفيد ولكن هل يتم العلاج بالاوزون في الوطن العربي وهل يحتاج الى طبيب متخصص بهذا النوع من العلاج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق