أدوية الإسهالالأدوية الهضمية

أنواع الإسهال وعلاجاته الدوائية

Types of Diarrhea and Its Pharmacological Treatments

إعداد الصيدلانية ريم عامر: بكالوريوس في الصيدلة

الإشراف العلمي: الدكتور رامز القضماني

يعتبر الإسهال Diarrhea أحد أكثر الشكاوى الصحية شيوعاً حول العالم، حيث يقدّر عدد الإصابات عالمياً بحوالي 2 مليار إصابة سنويّاً (4)؛ تتراوح بين الحالات الخفيفة والمتوسطة إلى الحالات الشديدة التي قد ينتج عنها حالات تجفاف Dehydration مهددة للحياة.

تعريف الإسهال

يُعرّف الإسهال على أنّه تلك الحاجة الملحّة لخروج متكرّر لبراز رخو القوام أو البراز المائي بمعدّل يزيد عن 5 مرّات في اليوم، والذي ينتج عن زيادة في تواتر حركات الأمعاء أو زيادة في رخاوة الكتلة البرازية مقارنة بالقوام الطبيعي. يستمرّ الإسهال عادةً بضعة أيام أو بضعة أسابيع وفقاً لنمط الإسهال، الذي قد يكون إسهالاً حاداً Acute أو مزمناً Chronic:

الإسهال الحاد Acute Diarrhea: هو الإسهال الذي يستمر لفترة أيام معدودات لا تتجاوز الأسبوع، ويحدث عادةً نتيجة عدوى جرثوميّة Bacterial Infection أو فيروسية Viral Infection أو نتيجة التسمم الغذائي Food Poisoning أو إسهال المسافرين Traveler’s Diarrhea. يُعد إسهال المسافرين اضطراب هضمي يحدث فيه خروج متكرّر لبراز رخو بمعدّل 3 مرات على الأقل في اليوم، ويترافق أيضاً مع تشنجات البطن Abdominal Cramps و الغثيان Nausea والإقياء Vomiting، يحدث إسهال المسافرين عند بعض الأشخاص المسافرين إلى بلد جديد نتيجة اختلاف المناخ والعادات الصحيّة بين البلدين أو بسبب تناول الطعام والشراب الملوّثان بالجراثيم والطفيليّات، وتعدّ جراثيم الإشريكيّة القولونية Escherichia Coli الأكثر تسببّاً بحدوث حالة .Traveler’s diarrhea

الإسهال المزمن Chronic Diarrhea: يشير الإسهال المزمن إلى نمط الإسهال الذي يستمر لأربعة أسابيع على الأقل، يكون نمط هذا الإسهال مرافق لبعض الاضطرابات الهضمية؛ مثل داء كرون Crohn’s Disease والداء الزلاقي Celiac Disease، أو قد يكون مرافقاً لبعض العادات الغذائية غير الصحية مثل الاستهلاك المفرط للكحول، أو الكافئين Excessive Alcohol Or Caffeine Intake أو الإفراط في تناول بعض المكملات النباتية التي تعمل كمليّنات طبيعية Laxatives مثل السّنا مكي Senna.

أسباب الإسهال

يحدث الإسهال نتيجة التعرض لعوامل خارجية مختلفة مثل: الجراثيم، والفيروسات وغيرها من العوامل المختلفة، أو قد يكون الإسهال أحد الأعراض المترافقة مع حالات صحية معينة. نذكر هنا أهم الأسباب المؤديّة لحدوث الإسهال:

العدوى الفيروسيّة Viral Infection: مثل الفيروس العجلي Rotavirus المسبب لحدوث الإسهال الحادّ عند الأطفال. ارتبط الفيروس التاجي Coronavirus المسبب لمرض كورونا Coronavirus Disease بأعراض الجهاز الهضمي مثل الغثيان والإسهال.

العدوى الجرثوميّة Bacterial Infection: تعدّ جراثيم السالمونيلا Salmonella والشيغيلّا Shigella والإشريكيّة القولونية Escherichia Coli؛ أكثر الجراثيم المتواطئة في التسبّب بحدوث الإسهال الناتج عن الإصابة بالجراثيم، والتي تنتقل عن طريق الأطعمة والمياه الملوثة مسبقاً بهذه الجراثيم.

العدوى بالطفيليّات Parasitic Infection: مثل الإسهال المسبّب من قبل طفيلي الجيارديا Giardia Lamblia، الذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق المياه الملوثة، أو الزحار الأميبي Amoebic Dysentery المسبّب من قبل طفيلي الأميبا Amoeba.

الإسهال المُسبّب بالأدوية Drug-Induced Diarrhea: تسبب بعض الأدوية حدوث إسهال بعد فترة وجيزة من بدء تناول الدواء المستخدم لعلاج حالة طبيّة معينة، وكأمثلة على بعض الأدوية المسببة للإسهال كتأثير جانبي شائع نذكر: دواء ميزوبروستول Misoprostol، والأدوية المضادة لحموضة المعدة Antacids الحاوية على هيدروكسيد المغنيزيوم Magnesium Hydroxideومثبّطات مضخّة البروتون Proton Pump Inhibitors وتُعرف اختصاراً بـ PPIs مثل دواء أوميبرازول Omeprazole ، وبعض المضادات الحيوية Antibiotics مثل أموكسيسلين Amoxicillin وسيفبودوكسيم Cefpodoxime ودواء أورليستات Orlistat.

الإسهال المترافق مع بعض الحالات المزمنة Chronic Diarrhea: مثل حالة متلازمة القولون العصبي Irritable Bowel Syndrome، وداء كرون Crohn’s Disease، والتهاب القولون التقرّحي Ulcerative Colitis.

الإسهال المترافق مع أمراض الغدد الصم Endocrine Diseases: مثل حالة فرط نشاط الدرق Hyperthyroidism وداء أديسون Addison’s Disease المعروف أيضاً بقصور الغدة الكظريّة Adrenal Insufficiency. يحدث داء أديسون نتيجة خلل في عمل الغدد الكظريّة Adrenal Glands ممّا يؤدي لقلّة إنتاج هرمونات قشرة الغدة الكظرية والتي تدعى بالهرمونات الستيروئيدية Steroid Hormones مثل هرمون الكورتيزول Cortisol وهرمون الألدوستيرون Aldosterone وكمية قليلة من الهرمونات الجنسيّة Sex Hormones. تتطوّر أعراض داء أديسون ببطء قبل ظهورها بعد فترة من الزمن وتشمل التعب الشديد Extreme Fatigue، وفقدان الوزن Weight Loss، وآلام العضلات والمفاصل Muscle or Joint Pains، وفرط تصبّغ مناطق الجلد Hyperpigmentation بالإضافة إلى أعراض هضمية، مثل: الغثيان Nausea، والإسهال Diarrhea.

الإسهال الناتج عن سوء الامتصاصMalabsorptive Diarrhea: مثل الداء الزلاقي Celiac Disease وهو أحد الاضطرابات الهضمية الذي يحدث نتيجة تشكّل ردّ فعل مناعي تجاه بروتين الغلوتين Gluten المتواجد في منتجات القمح والشعير، حيث يقوم الجهاز المناعي The immune system بعد تناول الشخص المصاب أطعمة غنية بمادة الغلوتين مثل الخبز والمعكرونة،بمهاجمة الزغابات المعوية villi التي تبطّن الأمعاء الدقيقة The small intestine، وهذا ما يحلق الضرر ببطانة الأمعاء الدقيقة ويمنعها من امتصاص بعض من العناصر الغذائية ممّا يتسبب بحالة سوء امتصاص Malabsorption وبعض الأعراض الهضمية المرافقة مثل الإسهال Diarrhea و انتفاخ البطن Swollen belly والغازات Gas والغثيان والإقياء Nausea and vomiting

الإسهال المترافق مع حالة عدم تحمل اللاكتوز Lactose Intolerance: يوجد سكر اللاكتوز في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، يعاني الأشخاص الذين يجدون صعوبة في هضم سكر اللاكتوز من حدوث الإسهال بعد تناول منتجات الألبان، كما تترافق حالة Lactose Intolerance مع انتفاخ البطن Swollen belly والغازات Gas وتشنجات البطن Abdominal cramps، تنتشر هذه الحالة بشكل شائع بين البالغين؛ حيث تزداد حالة عدم تحمل اللاكتوز مع تقدّم العمر بسبب تراجع مستويات أنزيم اللاكتاز Lactase الذي يساعد في هضم سكر اللاكتوز

استئصال المرارة Gallbladder Removal: بسبب تراكم مادة الصفراء Bile في القولون مسببةً حدوث الإسهال.

معالجة الإسهال دوائيّاً

تتنوع الخيارات العلاجية لتدبير الإسهال وفقاً لنوع الإسهال والعامل المسبّب لحدوثه:

علاج الإسهال الفيروسي Treatment of Viral Diarrhea

يتصّف الإسهال الناتج عن عدوى فيروسية بكونه إسهال مائي معتدل بدون حرارة، مترافق مع تشنجات البطن Abdominal cramps، ويُعالج عن طريق الحمية الغذائية المتضمنة الأغذية الغنية بعنصر البوتاسيوم مثل: البطاطا، والموز، وعصائر الفاكهة المخففة، كما تتضمن الحمية إضافة الحبوب الكاملة والأرز. يُفضّل تجنب تناول الأطعمة المقليّة، والأطعمة الدسمة، والأطعمة الغنية بالسكريّات، والأطعمة الحاوية على الكافئين والمشروبات الكحولية. يُنصح إضافةً إلى الحمية تعويض السوائل المفقودة نتيجة الإسهال عن طريق احتساء السوائل والشوربات الدافئة، وتعويض السوائل المفقودة بعد كل براز رخو بكوب واحد على الأقل من السوائل ومعوّضات الشوارد الفموية Oral Rehydration Salts

علاج الإسهال الجرثومي Treatment of Bacterial Diarrhea

يتصّف الإسهال الناتج عن عدوى جرثومية بكونه إسهال مائي شديد مترافق مع أعراض أخرى مثل الحمّىFever  وتشنجات البطن Abdominal cramps وفقدان الشهيّة Loss of Appetite. يُعالج الإسهال الجرثومي بالحمية الغذائية وتعويض السوائل والشوارد Electrolytes المفقودة، في حين يتم اللجوء إلى استخدام المُضادات الحيوية Antibiotics في الحالات الشديدة من الإسهال الجرثومي؛ حيث تستخدم أدوية مثل Co-Trimoxazole وأدوية زمرة الفلوركينولونات Fluoroquinolones مثل دواء سيبروفلوكساسين Ciprofloxacin، وأدوية زمرة السيفالوسبورينات الجيل الثالث Cephalosporins 3rd Generation مثل دواء سيفترياكسون  Ceftriaxone وسيفكسيم Cefixime.

علاج الإسهال الطفيلي Treatment of Parasitic Diarrhea 

يتسّم الإسهال المسببّ من قبل طفيلي الجيارديا Giardia بكونه إسهال مائي معتدل مترافق مع رائحة كريهة وغازات أو انتفاخ البطن Gas Or Flatulence، ويُعالج عن طريق أدوية مضادات الأوالي Antiprotozoal-Drugs مثل: دواء ميترونيدازول Metronidazole (معروف تجارياً باسم Flagyl)، ودواء تينيدازول Tinidazole، أو يُعالج باستخدام دواء Nitazoxanide. أمّا الإسهال المسبّب من قبل طفيلي الأميبا Amoeba فيتصف بكونه إسهال مخاطي مُدمّى غير مترافق مع حرارة، يرافقه فقدان شهية Appetite Loss وفقدان وزن Weight Loss. يتم معالجة هذا النمط من الإسهال عن طريق أدوية مضادات الأوالي Antiprotozoal-Drugs مثل دواء Metronidazole  ودواء Tinidazole أو يعالج باستخدام دواء Diloxanide Furoate.

علاج الإسهال المسبّب من قبل جرثومة المطثيّة العسيرة Clostridium Difficile

يمكن أن يُسبب تناول بعض المضادات الحيوية واسعة الطيف Broad Spectrum Antibiotics لفترة طويلة مثل أدوية السيفالوسبورينات Cephalosporins وأدوية البنسلينات Penicillins ودواء كليندامايسين Clindamycin، اختلالاً في توازن الفلورا المعوية في الجهاز الهضمي، ممّا يسمح لجراثيم C. difficile بإطلاق سمومها الخاصّة ومهاجمة بطانة الأمعاء، مسببّةً إسهالاً شديداً يُعالج عن طريق دواء Metronidazole أو دواء Vancomycin.

علاج الإسهال المزمن Treatment of Chronic Diarrhea 

يعتمد تدبير الإسهال المزمن المترافق مع بعض الحالات الصحية المزمنة على إجراء تغييرات في نمط الحياة، مثل: التخفيف من تناول مشروبات الكافئين والمشروبات الكحولية، وتناول الأطعمة قليلة الألياف، وشرب السوائل باستمرارـ قد توفّر بعض الأدوية المضادة للحركة المعويّة Anti-Motility Medications مثل دواء لوبراميد Loperamide أو دواء ديفينوكسيلات Diphenoxylate (معروف تجارياً باسم Lomotil) تخفيفاً للتشنجات الناتجة عن تقلّص عضلات الأمعاء.

نصائح عامة حول علاج الإسهال

هناك مجموعة من الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند التعامل مع حالات الإسهال أهمها:

  1. تكون معظم حالات الإسهال الحادّ التي تصيب الأطفال دون عمر السنة ذات منشأ فيروسي، لذلك يكون الخيار العلاجي عند الأطفال أولاً بتعويض الشوارد والتغذية الجيدة، والاستمرار بالرضاعة الطبيعية قدر الإمكان لتعويض السوائل المفقودة.
  2. لا ينبغي استخدام الأدوية المضادة للحركة المعوية مثل Loperamide أو دواء Lomotil في حالات الإسهال المائي الشديد جرثوميّ المنشأ أو في حال الإسهال المسببّ من قبل جرثومة difficile؛ فقد يسبب ذلك تفاقم الحالة الالتهابية سوءاً مع بقاء الجراثيم ضمن لمعة الأمعاء دون التخلص منها، في حين يمكن استخدام هذه الأدوية في علاج الإسهال فيروسيّ المنشأ.
  3. توجد أدلة على أهمية المستحضرات الحاوية على البروبيوتيك Probiotics في الوقاية من إسهال المسافرين؛ فقد يكون لها دور هامّ في استعادة توازن الفلورا المعوية الطبيعية في الأمعاء، ممّا يساعد في تقليل مدّة الإسهال.
  4. من الأفضل اتبّاع أساليب الوقاية الشخصية أثناء فترة العلاج عن طريق الحفاظ على النظافة الشخصية لضمان سير العلاج بشكل صحيح وحماية الآخرين من انتقال العدوى بحال وجودها.

 للإنضمام لفريقنا العلمي يُرجى مراسلتنا بالضغط هنا

المصادر والمراجع

  1. https://www.medicinenet.com/diarrhea/article.htm
  2. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/travelers-diarrhea/symptoms-causes/syc-20352182
  3. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/diarrhea/symptoms-causes/syc-20352241
  4. https://www.medicalnewstoday.com/articles/158634
  5. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/addisons-disease/symptoms-causes/syc-20350293
  6. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/celiac-disease/symptoms-causes/syc-20352220
  7. https://www.medicalnewstoday.com/articles/319995
  8. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/antibiotic-associated-diarrhea/diagnosis-treatment/drc-20352237
  9. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5814741/
  10. https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/giardia-infection/symptoms-causes/syc-20372786
  11. https://www.medicinenet.com/amebiasis_entamoeba_histolytica_infection/article.htm

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق