تداخلات دوائيّة

التداخلات الدوائيّة وأنواعها

Drug Interactions

إعداد الصيدلانية أميرة يوسف عامر

إشراف و تدقيق الدكتور رامز القضماني

تُعد التداخلات الدوائيَّة Drug Interactions من أهم المواضيع التي يُعنى بها الصيدلي لما لها من أهمية كبيرة  في تقديم الخدمة الصيدلانية على أكمل وجه وهي من أهم التحديات التي تواجهه  في  مجال الممارسة الصيدلانية لضمان حصول المريض  على الفائدة العلاجية المرجوّة دون تأثيرات سلبية على صحته. تحدث التداخلات الدوائية عادةً نتيجة أخذ دواء مع دواء آخر أو مع طعام أو شراب معاً في نفس الوقت ممّا قد يؤدي لحدوث آثار غير مرغوب فيها قد تكون ضارة في بعض الأحيان وتؤدي لظهور آثار جانبية أو فشل في العلاج. يعود حدوث هذه التداخلات إلى قدرة أحد الأدوية على التأثير في الخصائص الدوائية للآخر عند تناولهما معاً في وقت واحد، ولما كانت بعض التداخلات الدوائية  لها تأثيرات غير مرغوب فيها، كان الحل ترك وقت كافي بين أخذ الدواء والمادة التي تؤثر عليه سواء كانت دواء أو طعام أو شراب.

تقسيم التداخلات الدوائية حسب شدتها وتأثيرها

وفقاً لموقع Wolterskluwer الذي يشمل أداة بحث واسعة المجال لمعرفة المعلومات الدوائية والتداخلات الدوائية والعشبية تساعد الأطباء والصيادلة في اتخاذ قرارات أكثر أماناً في المعالجة الدوائية وتتيح هذه الأداة التي يمكن الوصول إليها من شريط الأدوات الأزرق للأطباء إدخال نظام المريض بالكامل وبياناتهد التداخلات الدوائية المحتملة والحصول على خطوات مناسبة لتدبير الحالة المرضية وتتضمن النتائج ملخصًا للتداخلات الدوائية مع تصنيف مخاطر محدد لتحديد خطوات العمل اللازمة يمثل كل حرف مستوى شدة التداخل المحدد (A،B،C،D،X) ويتم عرض دراسة تفاعلية مفصلة عن الدواء وتداخلاته من خلال النقر على اسم الدواء.

  • X = تداخلات محتمل حدوثها بشدّة وتستوجب وقف واحد من الدوائين سبب المشكلة فوراً.
  • D = تداخلات احتمال حدوثها متوسط وتستدعي فقط تعديل جرعات الأدوية ومواعيد تناولها.
  • C = تداخلات احتمال حدوثها ضعيف وتستدعي المتابعة فقط وعدم تغيير جرعات الأدوية.
  • B = تداخلات معروفة ولكن ليس لها تأثير علاجي يضر المريض.
  • A = لا يوجد تداخلات معروفة بين الأدوية.

 أنواع التداخلات الدوائية وفقاً لأنواع المواد المتداخلة

  1. تداخلات دوائية-دوائية Drug-Drug Interactions
  2. تداخلات دوائية-غذائية Food-Drug Interactions
  3. تداخلات دوائية-مرضيّةDisease-Drug Interactions

تداخلات دوائيّة-دوائيّة Drug-Drug Interactions

 يُعد أكثر أنواع التداخلات الدوائية شيوعاً، وكلما زاد عدد الأدوية التي يتناولها المريض، زادت احتمالية حدوث هذا النوع من التداخلات الدوائيّة ممّا قد يقلل فعالية دواء أو يزيد من آثاره الجانبية أو يزيد مستواه في الدم وبالتالي تزيد احتمالية سميته.

تنقسم التداخلات الدوائيَّة -الدوائيَّة إلى:

تداخلات دوائية على مستوى الحرائك الدوائية Pharmacokinetic Interactions

  • التأثير على الامتصاص Absorption

تتلخص هذه التداخلات الدوائية بالتأثير على:

  1. معدل إفراغ محتويات المعدة Gastric Emptying Rate

مثال على ذلك الأتروبين Atropine الذي يقلل من امتصاص دواء باراسيتامول Paracetamol بسبب إنقاصه لمعدل إفراغ المعدة.

  1. درجة حموضة الوسط الذي يحدث به الامتصاص pH of The Site of Absorption

مثال ذلك الأدوية الحمضية الضعيفة Weak Acid Drugs حيث تكون أكثر امتصاصاً في المعدة، في حين تكون الأدوية القلوية الضعيفة Weak Base Drugs أكثر امتصاصاً في الأمعاء.

  1. وجود دواء آخر أو طعام في القناة الهضمية Gastric Intestinal Tract

قد يؤثر وجود طعام أو دواء آخر في القناة الهضمية على امتصاص الدواء سواءّ بتسريع عملية الامتصاص أو تقليلها، ومثال ذلك منافسة كلاً من الحديد والكالسيوم في المكملات الغذائية، فمثلاً يؤثر الكالسيوم على امتصاص بعض المضادات الحيوية مثل Tetracyclines وFluroquinolones.

  • توزُّع الدواء Distribution

من الأمثلة عن هذا النوع من التداخلات نذكر إزاحة الأسبرين Aspirin لمضادات التجلط الفموية Oral Anticoagulants وخافضات السكر الفموية Oral Hypoglycemic من مواقع ارتباطها في بلازما الدم؛ وبالتالي زيادة تحررها في الدم وزيادة التأثير المميع أو الخافض لمستوى غلوكوز الدم.

  • الأيض أو الاستقلاب Metabolism

يتم ذلك بالتأثير على أنزيمات الكبد Hepatic Metabolic Enzymes ونميز هنا نمطين من الأدوية:

1. الأدوية المحفزة لأنزيمات الكبد Enzyme Inducers

تحفّز هذه الأدوية أنزيمات الكبد وبالتالي تقلل من تأثير الأدوية الأخرى المعطاة معها والتي تستقلب بواسطة أنزيمات الكبد، وهنا يلزم زيادة الجرعة الدوائية للدواء حتى يعطي مفعوله أو تجنب هذه المشاركة. من الأمثلة عنها نذكر: Carbamazepine و Phenytoin وRifampicin وPhenobarbital

 2. الأدوية المثبطة لأنزيمات الكبد Enzyme Inhibitors

تثبط أنزيمات الكبد، وبالتالي تزيد من تأثير الأدوية المعطاة معها وقد تزيد سمّية الدواء والنصيحة هنا تكون بخفض جرعة الدواء المعطى معها، أو تجنب هذه المشاركة كليّاً. من الأممثلة عنها نذكر: Ketoconazole وChloramphenicol وOmeprazole و Erythromycin.

  • الإطراح Excretion

 تُعتبر عملية زيادة حموضة البول باستخدام دواء معين بهدف زيادة إطراح الأدوية القلوية الضعيفة Weak Base Drugs مثال هذه التفاعلات.

يتنافس Probenecid على عملية إطراح  البنسلين Penicillin كمثال آخر فيقلل من إطراحه عن طريق الكلية ويستخدم لتعزيز فاعليته بسبب هذه الخاصية.

تداخلات دوائية ديناميكية Pharmacodynamic Interactions

تُشكل التداخلات المتعلقة بالحرائك الدوائية الجزء الأكبر من التداخلات التي تواجه العاملين في منظومة الرعاية الصحية (أطباء، صيادلة، ممرضين و طاقم طبي)؛ لذلك فإن فهم آليات حدوثها يؤدي لتجنبها أو تقليل حدوثها. عند إعطاء دوائين معاً في نفس الوقت أو بتتالي سريع  معاً، فيمكن أن يعطيا تأثيراً تآزرياً فيزيد أحدهما من تأثير الآخر أو يضاعفه أو يعطيا تأثيراً تضادياً فيعاكس أحدهما تأثير الآخر أو يلغي هذا التأثير.

تزايد تأثيرات الدواء Increasing Drug Effects

التأثير  التآزري Synergism

يكون فيه تأثير الجمع بينهما أكبر من المجموع الجبري لكلاهما. مثال ذلك: الجمع بين إيثانول Ethanol وأدوية Barbiturates ممّا يؤدّي تثبيط الجملة العصبية المركزية بشدة Severe Depression Of CNS.

التأثير المقوي  Potentiation

هو أن يزيد دواء تأثير دواء آخر. مثال ذلك :أستيل كولين Acetylcholine مع فيزوستيجمين Physostigmine.

التأثير الإضافي (الجمعي) Addition Summation or

يكون هنا تأثير الجمع بين دوائين  يساوي المجموع الجبري لهما. مثال ذلك: تأثير الهستامين Histamine والأستيل كولين Acetylcholine في تقلص الأمعاء.

تناقص تأثيرات الدواء Drug Effect Decreasing

وهي ما تُسمى معارضة أو تضاد Antagonism وتكون إما تضاد وظيفي فيزيولوجي Physiological Antagonism أو كيميائي  Chemical Antagonism أو فارماكولوجي Pharmacological Antagonism. في التضاد الفيزيولوجي، يعمل الدوائين على مستقبلين مختلفين  بآليتين مختلفتين ويعطيان تأثيرات مختلفة. مثال ذلك الأدرينالين Adrenaline والهستامين Histamine؛ فالأدرينالين يعمل على مستقبلات Beta 2 في الشعب الهوائية ويوسعها أما الهستامين فيعمل على مستقبلاتH1 في الشعب الهوائية ويضيقها. في التضاد الكيميائي، يحدث تفاعل كيميائي بين دوائين يؤدي إلى نقص الامتصاص. مثال ذلك: الهيبارين Heparin وبروتامين سلفات Protamine sulfate. في التضاد الفارماكولوجي، يعمل دوائين  على نفس  المستقبل لكن أحدهما يكون له تأثير منبه للمستقبل Agonist والآخر مثبط لعمل المستقبل Antagonist. قد يكون التأثير على المستقبل تنافسي Competitive  كما في الأتروبين Atropine مع الأستيل كولين Acetylcholine، أو غير تنافسي Non-Competitive كما في المبيدات الحشرية Organophosphate مع الأستيل كولين Acetylcholine.

تداخلات دوائيَّة-غذائيّة Food-Drug Interactions

يتأثر الدواء بوجود الطعام في القناة الهضمية فيتأخر امتصاص بعض الأدوية ويزيد امتصاص أخرى. من الجدير بالذكر  في هذا السياق أن بعض الأدوية قد تمتص بشكل أفضل إذا تم تناولها مع الطعام أو قد تزيد نسبتها في الدم وهذا دليل على أن ليس كل التداخلات الدوائية سيئة. تشتمل الموادُ الغذائية على الطعام والمشروبات (بما فيها الكحول)، والمكمّلات الغذائية؛ فقد يُغيّر تناول هذه المواد من تأثيرات الأدوية التي يستعملها المريض.

الطعام

يجب أن تُمتصَّ الأدوية التي تُستعمل عن طريق الفم من خلال بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، كما هو الحال مع الطعام. لكن، وجود الطعام في الجهاز الهضمي قد يحدّ من امتصاص الدواء، ويمكن تجنُّب حدوث مثل هذه التداخلات غالباً عبر استعمال الدواء قبل تناول الطعام بساعة، أو بعد تناوله بساعتين.

المُكمِّلات الغذائية Dietary Supplements

تحتوي المكمِّلات الغذائية بما فيها النباتات الطبية، على فيتامينات أو معادن أو أعشاب أو حموض أمينيَّة، وتهدف إلى دعم النظام الغذائي الطبيعي. يتم تصنيف المكمِّلات كأطعمة، وليس كأَدوِيَة، لذلك لا يَجرِي اختبارها بشكلٍ شامل؛ إلَّا أنها قد تتداخل مع الأدوية التي تُعطى بموجب وصفة طبيَّة أو الأدوية التي لا يحتاج صرفها إلى وصفة طبيَّة. يجب على المرضى الذين يستعملون المكمِّلات الغذائية إعلام الأطباء والصيادلة عن ذلك لتجنُّب حدوث مثل هذه التداخلات.

المشروبات الكحولية

على الرغم من أنَّ الكثيرَ من المرضى لا يَعدُّون الكحوليات من المواد الغذائية، إلَّا أنّ المشروبات الكحولية تؤثّر في العمليات الحيوية في الجسم. تتداخل الكحوليات مع الكثير من الأدوية، فمثلاً قد يؤدي تزامن تناول الكحول مع استعمال ميترونيدازول Metronidazole إلى حدوث تورد في الوجه وصداع وخفقان وغثيان وإقياء. يلعب الأطباء والصيادلة دوراً هاماً في الإجابة عن الأسئلة المتعلقة باحتمال حدوث التداخلات بين الكحوليات والأدوية.

تداخلات دوائيَّة-مرضيّة Disease-Drug Interactions

تؤثر الحالة الصحيّة للمريض على عمل الدواء وقد تُلحِق الأدوية التي تكون مفيدة في معالجة أحد الأمراض الضررَ بمرض آخر أحياناً؛ فعلى سَبيل المثال، يمكن لبعض حاصرات بيتا Beta Blockers التي تُستعمل في معالجة أمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدَّم أن تفاقم حالةَ الربو، وتجعل من الصعب على المرضى المصابين بداء السكري معرفة متى يكون سكر الدَّم شديد الانخفاض لديهم. قد تفاقم بعضَ الأدوية المستعمَلة في علاج الزكام حالة ارتفاع ضغط العين المعروفة بالزَرَق Glaucoma؛ لذلك يجب على المرضى إعلام الطبيب عن جميع الأمراض التي يعانون منها قبلَ أن يَصفَ لهم دواءً جديداً. يتّصف داء السكري، وارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، والقرحة الهضمية، والزرَق، وتضخُّم البروستات، وضعف السيطرة على المثانة (السلس البولي) Urinary incontinence والأرق بأهمية خاصة، وذلك لأنَّ المرضى المصابين بهذه الأمراض يكونوا أكثرَ عرضة لحدوث تداخل دوائي مع مرضهم. يمكن أن تحدث التداخلات الدوائية مع المرض عند أي فئة عمرية، ولكنها شائعة بين كبار السن، حيث يكون احتمال إصابتهم بالأمراض أكبر.

أسباب حدوث التداخلات الدوائيَّة

المقصود هنا الظروف والعوامل التي تؤدي إلى حدوث تداخلات دوائية ويمكن أن نحصرها في خمس نقاط رئيسية كالتالي:

  1. تعدد التأثيرات الدوائية للدواء الواحد Multiple Pharmacological Effects Of Drug
  2. تعدد الوصفات الطبية لنفس المريض Multiple Prescriptions
  3. الحصول على نصائح غير كافية من الطبيب أو الصيدلي Inadequate Instructions
  4. تعاطي الأدوية المخدرة أو سوء استخدام الأدوية Drug Abuse
  5. تناول أدوية لم يصفها الطبيب Use Of Non Prescription Drugs

نصائح وتوصيات للتقليل من احتمال حدوث التداخلات الدوائيّة-الدوائيّة

  • استشارة الطبيب أو الصيدلاني قبلَ استعمال أيَّة أدوية جديدة بما فيها الأدوية التي تُعطى بدون وصفة طبيَّة والمكملّات الغذائية مثل النباتات الطبيّة.
  • الاحتفاظ بقائمة تحتوي على أسماء جميع الأدوية المُستعملة حالياً ومناقشتها دوريّاً مع  الطبيب أو الصيدلاني.
  • اختيار صيدلية تُقدم خدمات صيدلانية شاملة بما فيها التحقق من التداخلات المحتملة بحيث تحتفظ بملف دوائي كامل لكل مريض وصرف جميع الوصفات الطبية من هذه الصيدلية.
  • معرفة أهداف وتأثيرات جميع الأدوية الموصوفة.
  • معرفة الآثار الجانبية المحتملة للأدوية.
  • تعلّم طريقة استعمال الأدوية بصورة صحيحة وتحديد أي وقت من اليوم ينبغي استعمالها بالتزامن مع الأدوية الأخرى.
  • مراجعة طريقة استعمال الأدوية التي تُعطى دون وصفة طبية مع الصيدلاني، ومناقشة أيَّة اضطرابات موجودة وأيَّة أدوية أُخرى تُعطى بموجب وصفة طبيَّة.
  • استعمال الأدوية وفقاً للتعليمات.
  • إعلام الطبيب أو الصيدلاني عن أيَّة أعراض قد تكون مرتبطة باستعمال الدواء.
  • إعلام المريض لكل طبيب يراجعه عن جميع الأدوية التي يستعملها.

الكشف عن التداخلات الدوائية

تعتبر الكتب المتخصصة هي المصدر الرئيسي لمثل هذه المعلومات وأهم وأشهر الكتب في هذا المجال هي:

  • Lexicomp’s Drug Interactions Hand book
  • Stockley’s Drug Interactions

كما توجد مواقع انترنت متخصصة تتيح لنا سرعة البحث عن تفاعلات الأدوية وتقييم خطورتها مثل:

  • Drug Interaction Checker
  • Medscape Drug Interactions
  • Healthline Drug Interactions

المصادر والمراجع

  1. https://www.pharmaguidebook.com
  2. https://www.sfda.gov.sa/ar/podcasts/6302
  3. https://www.msdmanuals.com/ar/home/
  4. https://www.wolterskluwercdi.com/lexicomp-online/modules/
  5. https://www.elamalakrx.com/Arabic/for_pharmacists/drug_interactions.htm/
  6. https://www.gdatf.org/about/about-graves-disease/patient-education/food-and-drug-interactions/

لنشر مقالاتك العلمية، يمكنك مراسلتنا عبر الإيميل:
cpe4ever@gmail.com

‫3 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق