أدوية جديدةأدوية فقر الدم

مستحضر حقني لتدبير فقر الدم بعوز الحديد

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA على مستحضر Monoferric الحاوي على دواء Ferric Derisomaltose بشكل حقن وريديّة عيارها 100 ملغ/مل لعلاج فقر الدم الناتج عن عوز الحديد بحيث يُعطى للمرضى الذين ليس لديهم تحمل اتجاه أملاح الحديد الفموية أو المرضى الذين لم تكن المعالجة الفموية عندهم فعالة في تدبير فقر الدم. تلاحظ حالة فقر الدم بشكل شائع في العديد من الأمراض المزمنة مثل السرطانات، وكذلك فقر الدم الناتج عن المعالجة بالأدوية الكيميائية أيضاً الأمراض الكلوية المزمنة وأمراض النساء مثل النزف غير الطبيعي في الرحم والتهاب الأمعاء المناعي.

معلومات حول الدواء وطريقة إعطائه

يُعد دواء Ferric Derisomaltose معقد سكري للحديد يملك بنية شبكية تتشابك فيها طبقات من Ferric Hydroxide مع السكر المركب Derisomaltose. يُمكن أن يُعطى هذا المستحضر للمرضى الذين تبلغ أوزانهم فوق 50 كغ جرعة وحيدة قدرها 1000 ملغ (10 مل) في كل زيارة للمريض للمشفى بشكل تسريب وريدي بطيء على مدى 20 دقيقة. أما لو كان وزن المريض فوق 50 كغ، فهنا يتم إعطاء هذا المستحضر بجرعة 20 ملغ/كغ بجرعة وحيدة بشكل تسريب وريدي بطيء خلال 20 دقيقة.

ماهي أهم آثاره الجانبية؟

أهم الآثار الجانبية المترافقة مع هذا المستحضر هي الغثيان والطفح الجلدي لكن ظهرت هذه الآثار عند نسبة ضئيلة (1-1.2%) من عينة المرضى الذين خضعوا للدراسات السريرية.

من هم المرضى الذين لا يُمكن إعطاء هذا المستحضر لهم؟

لا يُعطى هذا المستحضر للمرضى الذين يعانون من حساسية شديدة اتجاهه أو اتجاه مكوناته، كما لا يُعطى للمرضى الذين عندهم فائض حديد في جسمهم.

اقرأ أيضاً مستحضر حقني جديد لدواء سيتريزين لتدبير الشرى التحسسي الحاد

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق