أدوية جديدةأدوية موضعيّةحب الشباب

أول مستحضر موضعي لدواء مينوسيكلين لتدبير حبّ الشباب

بعد 50 سنة، يأتي الآن أول مستحضر موضعي لدواء Minocycline لحبّ الشباب

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA على أول مستحضر موضعي لدواء Minocycline بشكل رغوة موضعية لتدبير حالات حب الشباب الشديدة ومتوسطة الشدّة. المستحضر هو أمزيك Amzeeq المعروف سابقاً باسم FMX101 ويحوي على دواء Minocycline بتركيز 4% ويتم تطبيقه موضعياً عند البالغين والأطفال فوق عمر 9 سنوات ويُعد أول مستحضر موضعي لدواء مينوسيكلين يتم الموافقة عليه من قبل FDA.

ماذا تعرف عن دواء Minocycline؟
يُعد دواء مينوسيكلين مُضاد حيوي واسع الطيف Broad Spectrum Antibiotic من زمرة التتراسيكلينات Tetracyclines واستخدم في تدبير حالات حب الشباب الشديدة ومتوسطة الشدة وكان يُعطى فموياً مُسبباً تأثيرات جانبية مزعجة لدى المريض قبل الموافقة على أمزيك. لم يتوفر دواء مينوسيكلين بشكل موضعي طوال الخمسين عاماً الماضي بسبب عدم ثباتيته في الأشكال الصيدلانية التقليدية المعروفة، بينما في مستحضر أمزيك تمّ صياغة الدواء بشكل رغوة وفقاً لتكنولوجيا MST وهي اختصار لـ Molecule Stabilizing Technology بحيث يُمكن تطبيقه مرّة واحدة يومياً ويبقى فيها الدواء ثابتاً محافظاً على خواصه العلاجية.

مع زيادة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، يُنصح بتطبيق هذا المستحضر كما هو موصّى من قبل أطباء الجلدية وعدم إساءة استخدامه حرصاً على عدم تطور مقاومة اتجاهه تجعل فعاليته أقل مستقبلاً.

اعتبارات هامّة ينبغي تذكرها

1. لا ينبغي إعطاء أمزيك للمرضى الذين لديهم حساسية اتجاه أدوية Tetracyclines وأن يتم إيقافه فوراً عند تعرض المريض للحساسية.
2. مستحضر أمزيك قابل للاشتعال، لذا ينبغي نصح المرضى بعدم تعريض المستحضر للنار أو اللهب أو حتى التدخين قبل أو بعد استخدامه.
3. ينبغي ألّا يتم تطبيقه من قبل الحوامل خاصةً في الفصلين الثاني والثالث من الحمل، ولا عند الأطفال تحت عمر 9 سنوات فهذا يُسبب كما نعلم عند الأطفال كبقية التتراسيكلينات تثبيط عكوس في نمو العظام واصطباغ لون الأسنان يتراوح بين الأصفر والبني والرمادي.
4. ينبغي نصح المرضى بعدم التعرُّض لأشعة الشمس عند تطبيق مستحضر أمزيك فقد يُسبب لهم حرق شمسي موضعي وإذا حدث ذلك ينبغي إيقاف تطبيق المستحضر.
5. يُفضل عدم تطبيق هذا المستحضر في حالات الفشل الكلوي والكبدي.
6. أكثر أثر جانبي تم ملاحظته عند إجراء الدراسات السريرية عليه هو الصداع.

متى سيتوفر هذا المستحضر؟

سيتوفر هذا المستحضر في السوق الدوائية في الشهر 1 من عام 2020.

اقرأ ايضاً مستحضر نوعي جديد لتدبير حب الشباب

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق