أدوية جديدةمميعات الدم

مُستحضر فموي مميع للدم للوقاية من حالة الانصمام الوريدي الخثري

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA على مستحضر فموي مميع للدم يُعطى بموجب وصفة طبية هو زاريلتو Xarelto الحاوي على دواء ريفاروكسابان Rivaroxaban بعيار 20 ملغ بعد دراستين سريريتين هما MAGELLAN و MARINER حيث تم تقييم فعاليته في هاتين الدراستين في الوقاية من حالة VTE وهي اختصار لـ Venous Thromboembolism المعروفة بالعربيّة بالانصمام الوريدي الخثري عند المرضى العليلين جدّاً ممن ليس عندهم اختطار عالي للنزوف أثناء وجودهم في المشفى أو بعد تخريجهم مثل مرضى فشل القلب، أو مرضى السكتات الدماغية الإقفارية Ischemic Strokes، أو المرضى المُصابين بأمراض مُعدية وهذه الحالات يكون فيها المريض مُعرضاً لحالة VTE بعد شهر ونصف إلى 3 أشهر من تخريجه من المشفى. حالة VTE هي حالة قاتلة لكن يمكن الوقاية منها أو تدبيرها وميزة هذا المستحضر هي أنّه المميع الفموي الوحيد الآن في السوق الدوائية الذي يُعطى بأمان عند هذه الفئة من المرضى أثناء وجودهم في المشفى أو بعد تخريجهم للوقاية من هذه الجلطات الدموية القاتلة. قبل هذا المستحضر، كان يتم إعطاء هؤلاء المرضى مميعات دموية حقنية داخل المشفى للوقاية من الإصابة بحالة VTE ثم يتم نصح المريض بالاستمرار على مميعات الدم المعتادة بعد تخريجه من المشفى وقد أظهر دراسات عديدة مثل دراسة Fanikos وزملائه لعام 2010 أنّ الكثير من هؤلاء المرضى العليلين يرفضون المعالجة الحقنية بسبب خوفهم منها أو لما تسببه من مُضايقة وإزعاج للمريض.

ماهي الحالات المرضية التي يُمكن إعطاء زاريلتو فيها؟

1. حالة الرجفان القلبي الأذيني Atrial Fibrillation حيث يُفيد من الوقاية من تشكل الجلطات الدموية عند مرضى الرجفان الأذيني وهي حالة لا يؤدي فيها الأذين القلبي دوره بالشكل المطلوب ممّا يؤدّي إلى تشكل جلطات دموية تنتقل للدماغ مسببة سكتات دماغية.
2. علاج الجلطات الدموية الوريدية في أوردة القدم وتُعرف هذه الحالة Deep Vein Thrombosis واختصاراً DVT وتعرف بالعربية بالخثار الوريدي العميق وكذلك في علاج حالة Pulmonary Embolism واختصاراً PE وتعرف بالعربية بالانصمام الرئوي حيث تنتقل الجلطات التي تشكلت في أوردة بطة القدم إلى الشعيرات الدموية الرئوية مُسببةً حالة PE القاتلة.
3. يُستخدم في إنقاص اختطار تشكل الجلطات الدموية مرة أخرى عند مرضى DVT و PE خلال 6 أشهر من تلقيهم للمعالجة المميعة للجلطات الدموية عند إصابتهم بها للمرة السابقة.
4. يُساعد مستحضر زاريلتو في منع تطور DVT أو PE عند المرضى الذين أجروا تغيير لمفصل الركبة أو الورك.
5. يُساعد زاريلتو في منع تطور جلطات دموية عند المرضى الذين لا يستطيعون الحركة ممن مكثوا في المشفى لفترة طويلة بشرط ألا يكون لديهم اختطار للنزوف.
6. يُستخدم زاريلتو بالمشاركة مع دواء أسبرين في إنقاص اختطار المشاكل القلبية ونوبات القلب والسكتات الدماغية عند المرضى المصابين بأمراض القلب الإكليلية Coronary Artery Diseases.

 

Further Reading

Fanikos J et al. Adherence to Pharmacological Thromboprophylaxis Orders in Hospitalized Patients. Am J Med. 2010;123:536-541.

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق