أدوية جديدة

مستحضر جديد لتدبير آلام صداع الشقيقة أو الصداع النصفي

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA على مستحضر جديد لتدبير آلام صداع الشقيقة عند البالغين هو ريفاو Reyvow الحاوي على مادة دوائية هي لازميديتان Lasmiditan لتدبير هجمات صداع الشقيقة القصيرة والحادة المترافقة أو غير مترافقة مع أورا Aura.

ماهي الأورا؟

الأورا هي ظاهرة حسيّة أو اضطراب بصري يسبق حدوث صداع الشقيقة وهو مشعر جيد ليعلم المريض أن يتأهب للهجمة ويشعر المريض هنا بفقدان بصره لفترة مؤقتة أو يشاهد خطوط زك زاك أو أضواء ساطعة بشكل ومضات فلاشية.

أتت هذه الموافقة بعد دراستين سريريتين شملتا 3177 مريض لديه تاريخ مرضي للإصابة بصداع الشقيقة مترافق أو غير مترافق مع أورا ولوحظ أنّ المرضى في مجموعة التجربة قد اختفى ألم صداع الشقيقة خلال ساعتين من تناول مستحضر ريفاو مقارنةً بمجموعة الغفل Placebo. 

ماذا يعني Placebo؟
يعني شكل صيدلاني لا يحوي مادة دوائية فعالة؛ كأن تحوي مثلاً على بودرة سكر ناعم أو حليب

تُعد آلام صداع الشقيقة من الآلام القوية ويكون الألم نابض في منطقة واحدة من الرأس يترافق مع شعور بالغثيان والإقياء وتترافق الهجمات مع مؤهبات مثل: التوتر المترافق مع حالة نفسية أو مع الإجهاد بسبب العمل، أو قد يكون السبب قلة النوم والأكل، أو بسبب تغيرات هرمونيّة خاصةً عند السيدات، أو قد يكون بسبب بعض الروائح أو الأصوات القوية أو المزعجة أو الأضواء الساطعة.

في ختام هذا المقال تذكر الاعتبارات التالية المهمة:

1. النساء معرضات أكثر بثلاث مرّات من الرجال لصداع الشقيقة.
2. قد يؤثر مستحضر ريفاو على قيادة المركبات أو استخدام الآلات الميكانيكيّة لذا ينبغي تنبيه المرضى إلى عدم القيادة أو العمل على الآلات لمدة 8 ساعات على الأقل بعد تناول ريفاو.
3. لا يُستخدم مستحضر ريفاو في الوقاية من هجمات الشقيقة، ومن المستحضرات المستخدمة كما نعلم في الوقاية من الشقيقة مستحضر Inderal الحاوي على دواء Propranolol.
4. مستحضر ريفاو يُسبب النعاس كونه مركن للجهاز العصبي المركزي Central Nervous System ويُعد هذا الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً عند المرضى الذين تمت دراسة هذا المستحضر عليهم إضافةً إلى شعور بالوخز الجلدي كوخز الإبر.

اقرأ أيضاً دواء جديد لتدبير هبوط ضغط الدم الشديد

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق