أدوية قلبية

مستحضر جديد لتدبير حالات فشل القلب عند الأطفال

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية FDA على مستحضر جديد لتدبير فشل القلب Heart Failure عند الأطفال هو إنترستو Entresto الحاوي على مشاركة لدوائين هما فالسارتان Valsartan وهو من أدوية ARBs كما نعلم ودواء ساكوبيتريل Sacubitril وهو مثبط لـ Neprilysin. فشل القلب هو حالة مرضية تضعف فيها عضلة القلب، فيخف النتاج القلبي من الدم وبالتالي يقل الوارد من الغذاء والأوكسجين لخلايا وأنسجة الجسم. يوصّى بهذا المستحضر عند الأطفال بعمر سنة فما فوق ممّن يعانون من فشل قلبي ناتج عن ضعف في انقباض البطين الأيسر من القلب. تُعد حالات فشل القلب عند الأطفال من الحالات الناتجة عن تشوهات خلقية في أغلبها، وهي من الحالات المرضية الخطيرة جداً وذات إنذار مرضي سيء Poor Prognosis؛ حيث أنّ حوالي نصف الأطفال المصابين بفشل قلبي ناتج عن ضعف انقباض البطين الأيسر يحتاجون إلى زرع قلب قبل عمر 5 سنوات، في حين أنّ ثلث المصابين قد يموتون أو يحتاجون لزرع قلب في السنة الأولى من عمرهم. من هنا تأتي أهمية هذا المستحضر؛ حيث بيّنت الدراسة السريرية المسماة بانوراما-إتش إف PANORAMA-HF أنّ هذا المستحضر قد حسّن نتاج العضلة القلبية عند هؤلاء الأطفال. تمّت الموافقة على مستحضر إنترستو لأول مرة في عام 2015 عند البالغين لإنقاص إختطار الوفاة الناتج عن حدثية قلبية وإنقاص قبول حالات الفشل القلبي في المشفى الناتجة عن فشل قلبي مزمن.

يتوفر إنترستو بشكل مضغوطات فموية ملبسة معوياً Enteric Coated Tablets ويُعطى مرتين في اليوم.

 

اعتبارات هامّة

  1. قد يُسبّب مستحضر إنتريستو وفاة الجنين لذا ينبغي عدم تناوله في الحمل.
  2. علينا تنبيه المرضى الذين لديهم حساسية اتجاه أدوية ARBs أو ACEIs بعدم تناول هذا المستحضر حيث يُلاحظ عند هؤلاء المرضى وذمات في الوجه والحلق واللسان والشفاه مع صعوبة في التنفس.
  3. ينبغي تنبيه المرضى بعدم تناوله هذا المستحضر مع أي مستحضر آخر يحوي أحد أدوية ACEIs مثل Ramipril و Captopril قبل أو بعد 36 ساعة من تناول إنتريستو.
  4. ينبغي عدم تناول مستحضر إنتريستو من قبل مرضى السكري ولا المرضعات وعند الحاجة له يُمكن اللجوء للإرضاع الصناعي.
  5. يُعد المرضى من عرق أفريقي ذو اختطار أعلى من غيرهم لأن يتعرضوا للوذمات الوعائية Angioedemas عند تناول هذا المستحضر.
  6. قد يُسبب إنترستو هبوط في ضغط الدم؛ فيشعر المريض بالتعب والدوخة كما قد يُسبب مشاكل كلوية وارتفاع في بوتاسيوم الدم والسعال.

اضغط هنا لمعرفة طريقة مُشاركة خبراتك الدوائية معنا

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق