أدوية الداء السكريأدوية جديدة

مستحضر جديد لمرضى السكري

وافقت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية على مستحضر بايدوريان Bydureon وهو مستحضر دوائي جديد يحوي على دواء اكسيناتيد Exenatide مديد التحرر يُعطى بشكل مستعلق حقني Injectable Suspension بحيث يُضاف للمعالجة بالأنسولين عند مرضى السكري من النمط الثاني الذين يشكون بالأصل من سوء ضبط سكر غلوكوز الدم على الرغم من تناولهم واحد أو أكثر من خافضات سكر الدم وعلى الرغم من أنهم يمارسون الرياضة وعلى حمية غذائية لكن لم يتم ضبط سكر الدم عندهم كما هو مطلوب للأسف!

أظهرت دراسة سريرية أطلق عليها اسم DURATION-7 استمرت لمدّة 28 أسبوع تم فيها تحري تأثير بايدوريان عند إضافته للمعالجة بأنسولين غلارجين مع أو بدون ميتفورمين عند مرضى السكري من النمط الثاني حيث لوحظ انخفاض بمقدار 0.9% في HbA1c عند المرضى الموضوعين على المعالجة بمستحضر بايدوريان مقارنة بـ 0.2% عند المجموعة الغفل Placebo.

لم تُلاحظ حالات Hypoglycemia شديدة عند استخدام مستحضر بايدوريان لكن تطورت بشكل خفيف عند نسبة قليلة من المرضى، لكن عند إعطائه مع الأنسولين ازدادت احتمالية إصابة المريض بنوبة هبوط سكر الدم لذا ينبغي خفض جرعة الأنسولين المعتادة عند إضافة بايدوريان له .. تدعم جمعية السكري الأمريكية والجمعية الأمريكية لأطباء الغدد الصم السريريين استخدام مثل هذه المشاركة مع الميتفورمين لضبط السكري غير المضبوط

كيف يُعطى دواء بايدوريان؟

يُعطى بايدوريان بشكل حقني مرّة في الأسبوع ممّا يزيد من مطاوعة المريض للمعالجة


اقرأ أيضاً جهيزة طبيّة جديدة لمرضى السكري

الدكتور الصيدلاني رامز القضماني

باحث بمرحلة الدكتوراه بتخصص الصيدلة السريرية .. عضو المجلس العلمي لنقابة صيادلة سورية ومؤسس فارمايند

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error:
إغلاق